منتديات شيخ العرب

منتدى كل العرب اسلامي ثقافي ترفيهي تقني يعالج مشاكل العصر


    الإغاثة عاجزة عن دخول ليبيا

    شاطر

    الصقر اليماني
    عضـو مبـدع
    عضـو مبـدع

    عدد المساهمات : 265
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : اليمـــن السعيــد

    الإغاثة عاجزة عن دخول ليبيا

    مُساهمة من طرف الصقر اليماني في الخميس 10 مارس 2011, 3:43 pm

    الإغاثة عاجزة عن دخول ليبيا



    سودانيان فاران من ليبيا بعد عبورهما راس جدير (الفرنسية)

    عبّر مسؤولون دوليون عن قلقهم البالغ حيال عجز منظمات الإغاثة عن دخول ليبيا وسط تقارير تشير إلى تدهور الوضع الإنساني وتناقص المواد الغذائية وتراجع عدد اللاجئين الفارين باتجاه الحدود التونسية.

    فقد أكد مسؤولون في الأمم المتحدة الأربعاء أن منظمات الإغاثة الدولية لا تزال غير قادرة على دخول ليبيا لأسباب أمنية وسط تقارير تتحدث عن تزايد الخسائر البشرية واحتياجات المدن المحاصرة وصور الأقمار الصناعية الملتقطة لنقاط التفتيش والحواجز على الطريق المؤدي إلى الحدود مع تونس وبالتالي تتبع تدفقات اللاجئين الهائلة إلى خارج ليبيا.

    وتدل التصريحات الرسمية على أن المناطق التي تشهد قتالا ضاريا بين الكتائب الأمنية الموالية للقذافي والجماعات المسلحة لائتلاف الثورة باتت مناطق مجهولة بالنسبة لمسؤولي الأمم المتحدة على صعيد المساعدات الإنسانية وحقوق الإنسان ولا سيما مدينة الزاوية.


    لاجئون في مخيم شوشة قرب معبر راس جدير (الفرنسية)
    موافقة حكومية
    وكانت مصادر في الأمم المتحدة قد أعلنت أن وزير الخارجية الليبي موسى كوسا وافق على قدوم فريق مساعدات أممي إلى طرابلس، بيد أن اشتداد حدة المواجهات الدامية منذ ذلك الحين منع المنظمة الدولية من إرسال الفريق.

    وفي هذا السياق قالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إليزابيث بايرز إن وكالات الإغاثة التابعة للمنظمة الدولية مستعدة للدخول لتقييم الوضع حالما تسمح الظروف الأمنية.

    يشار إلى أن منسق الشؤون الإنسانية في ليبيا رشيد خالقوف -الذي عينته الأمم المتحدة- وصل الأربعاء إلى القاهرة وسط معلومات متضاربة عن إمكانية توجهه إلى ليبيا لإجراء محادثات أولية.

    وتعتبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر -التي يقتصر عملها على مدينتي بنغازي وإجدابيا- منظمة الإغاثة الدولية الوحيدة تقريبا التي تعمل في ليبيا، مع العلم أن الأمم المتحدة وجهت نداء لجمع 160 مليون دولار لصالح مليون شخص يفرون من ليبيا.

    المواد الغذائية
    في الأثناء، جدد برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة قلقه من نفاد المواد الغذائية في ليبيا، وتعطل إمكانية إرسال الإمدادات والمعونات بسبب الأوضاع الأمنية في غرب البلاد.

    أما بالنسبة للمناطق الشرقية التي خرجت عن سيطرة نظام العقيد معمر القذافي، فقد أكدت المتحدثة باسم البرنامج كارولين هيرفورد أن سفينة محملة بالطحين وصلت إلى بنغازي الأربعاء وأن شاحنات تحمل مزيدا من المعونات من المقرر أن تصل المدينة في الأيام المقبلة.

    وأوضحت المتحدثة أن السفينة أفرغت ألف و182 طنا من طحين القمح، مشيرة إلى أن هذه الكمية تكفي لإطعام نحو 95 ألف شخص لمدة شهر تقريبا.


    غوتيريس يتحدث إلى الصحفيين في تونس (الفرنسية)
    يذكر أن منسقة شؤون المعونة الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس نبهت يوم الاثنين الماضي إلى وجود مليون شخص من الفارين من ليبيا والعالقين بداخلها بحاجة لمعونات غذائية.

    اللاجئون
    وبالنسبة لأوضاع اللاجئين الفارين من ليبيا وغيرهم من العمالة الأجنبية الوافدة، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تونس منجي سليم الأربعاء إن ثلاثة آلاف شخص فقط عبروا الحدود الليبية التونسية عن طريق معبر راس جدير يوم الثلاثاء الماضي بالمقارنة مع عشرة آلاف عبر الحدود في الأيام السابقة.

    وأشار سليم إلى معلومات وفرتها الصور المتلقطة عبر الأقمار الصناعية تتحدث عن وجود مجموعات كبيرة من اللاجئين على الجانب الليبي من الحدود.

    وأكد رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس هذه المعلومات الأربعاء في مؤتمر صحفي في تونس، لكنه وفي نفس الوقت نفى وجود ما يؤكد أن الجانب الليبي يمنع تلك المجموعات من المغادرة.

    وأضاف غوتيريس أن المفوضية بحاجة ماسة لـ160 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لتوفير المساعدات للاجئين الفارين من ليبيا إلى تونس ومصر والنيجر.

    ام مهند
    مشرف القسم الاسلامي
    مشرف القسم الاسلامي

    عدد المساهمات : 264
    تاريخ التسجيل : 08/12/2010
    الموقع : مصر

    رد: الإغاثة عاجزة عن دخول ليبيا

    مُساهمة من طرف ام مهند في الإثنين 14 مارس 2011, 2:51 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم فك اسر الشعوب العربية واهد حكامها
    وولها الصالح منهم
    نصركم الله وشملكم برحمته


    _________________منتديات شيخ العرب__________________





      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 يناير 2017, 11:44 pm