منتديات شيخ العرب

منتدى كل العرب اسلامي ثقافي ترفيهي تقني يعالج مشاكل العصر


    تحديات الإعلام بندوة للجزيرة

    شاطر
    avatar
    الصقر اليماني
    عضـو مبـدع
    عضـو مبـدع

    عدد المساهمات : 265
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010
    العمر : 28
    الموقع : اليمـــن السعيــد

    تحديات الإعلام بندوة للجزيرة

    مُساهمة من طرف الصقر اليماني في الجمعة 11 مارس 2011, 8:03 am

    تحديات الإعلام بندوة للجزيرة



    من ختام منتدى الجزيرة الخامس العام الماضي (الجزيرة نت-أرشيف)

    ينطلق في العاصمة القطرية الدوحة السبت الثاني عشر من مارس/آذار الجاري منتدى الجزيرة السنوي السادس، حيث ينظم فيه قسم الحريات العامة وحقوق الإنسان بقناة الجزيرة الفضائية ندوة بعنوان "تحديات التغطية الإعلامية في مناطق النزاعات"، وبمشاركة خبراء بارزين من منظمات حقوقية دولية.

    وتكتسي الندوة أهميتها من الأحداث التي تشهدها مناطق النزاع، حيث اشتدت معاناة الصحفيين ووسائل الإعلام واتسع حجم التحديات، في ظل صراع قوي فجرته الثورات الشعبية التي شهدتها تونس ومصر، وما زالت تجري في ليبيا، واليمن، والبحرين، وغيرها من دول المنطقة، وتعرض الصحفيون خلالها لشتى أشكال العنف، بل وفقد بعضهم حياته، في سبيل كشف الحقيقة.

    وهي تحاول بذلك الإجابة على عدد من الأسئلة منها حرية وسائل الإعلام، هل هي مطلقة أم مقيدة؟، ومن يحدد ممارسة الحق والمسؤولية؟، وكذلك كيف نحقق أفضل ممارسة لحرية الإعلام في ظل السياسات والقوانين الوطنية المقيدة؟، إلى جانب هل هنالك معايير قانونية دولية واضحة لحماية الصحفيين في سياق النزاعات؟، وما مدى احترامها؟.

    وتنقسم الندوة إلى محورين رئيسيين، يتناول الأول إطار الحماية القانونية للصحفيين ووسائل الإعلام في سياق الأزمات من منظور القانونيْن الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والثاني يتناول دور المؤسسات الحقوقية المهنية في الدفاع عن الصحفيين ووسائل الإعلام وفاعليتها في حمايتهم.


    ندوات الجزيرة عادة ما تحظى بحضور متميز (الجزيرة نت-أرشيف)
    منظمات دولية
    وتشارك في الندوة شخصيات بارزة من منظمات دولية، هم منسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلجنة حقوق الصحفيين محمد عبد الدائم، ومنسق الشرق الأوسط والعالم العربي بالاتحاد الدولي للصحفيين منير زعرور، والسكرتير العام لاتحاد الصحفيين الأفارقة عمر فاروق.

    كما يشارك في المنتدى المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان الدكتور هيثم مناع، ومستشار اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدكتور عامر الزمالي، والمستشارة القانونية لمنظمة أطباء بلا حدود الدكتورة فرانسواز سوشيت.

    يشار إلى أن قسم الحريات العامة وحقوق الإنسان بقناة الجزيرة قد نظم منذ تأسيسه في عام 2008، عدداً من المؤتمرات والدورات التدريبية، من أبرزها ورشة بعنوان "حرية الرأي والتعبير في الدول العربية.. الواقع والطموح"، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ومركز الدوحة لحرية الإعلام، واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر.

    وعقد القسم كذلك دورة تدريبية حول دور الإعلاميين في تعزيز وحماية حقوق الإنسان، بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان، ودورة "حماية الصحفيين في مناطق الأزمات"، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.


    كما عقد -بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر- دورة تدريبية متخصصة بعنوان "الآليات الدولية لحماية الصحفيين".

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 26 أبريل 2017, 8:48 am